الرئيسية » عربي ودولي » نتنياهو في اول تعليق رسمي على مقتل الصحفي السعودي “خاشقجي” وأردوغان يفاجئ السعودية بهذا الأمر .. تفاصيل

نتنياهو في اول تعليق رسمي على مقتل الصحفي السعودي “خاشقجي” وأردوغان يفاجئ السعودية بهذا الأمر .. تفاصيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أول رد فعل علني من جانبه على القضية إن مقتل خاشقجي، الذي تسبب في موجة غضب عالمية، ”أمر مروع“ ولا بد من التعامل معه.

وأضاف ”لكن في الوقت نفسه أقول إن من المهم جدا لاستقرار العالم، المنطقة والعالم، أن تظل السعودية مستقرة“. وتابع قائلا ”أظن أنه يتعين إيجاد سبيل لتحقيق الهدفين كليهما، لأنني أعتقد أن المشكلة الأكبر هي إيران“.

وكان نتنياهو يتحدث إلى الصحفيين بعد اجتماع في مدينة فارنا البلغارية مع زعماء بلغاريا واليونان ورومانيا وصربيا.

ومن جانب اخر قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقال بصحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة إن الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي جاء من ”أعلى مستويات“ الحكومة السعودية.

لكن أردوغان قال ”لا أعتقد ولو لثانية أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أمر بقتل خاشقجي“.

وفي البداية نفت المملكة مقتل خاشقجي ثم قالت لاحقا إنه مات في عملية انحرفت عن مسارها المخطط له وإن قتله لم يكن مدبرا سلفا، ثم قال النائب العام السعودي سعود المعجب الأسبوع الماضي إنه تلقى معلومات من الجانب التركي في فريق التحقيق المشترك بأن القتل كان متعمدا.

وفي وقت سابق يوم الجمعة قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن الخطر النابع من وجود إيران مسلحة نوويا يفوق في أهميته مقتل خاشقجي وإن ”دولا عربية، منها السعودية، حلفاؤنا في السنوات الأخيرة أمام التوسع الإيراني وأمام الخطر النووي الإيراني“.

وتنفي إيران أنها تحاول تطوير أسلحة نووية.
وتحدثت حكومة نتنياهو عن اتصالات شبه رسمية بين إسرائيل والسعودية منذ عام 2014، وهو شيء لم تؤكده المملكة قط بل ونفته أحيانا.

وفي الأسبوع الماضي قام نتنياهو بزيارة لسلطنة عمان لم تعلن في حينها وبعدها قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان في مؤتمر أمني في البحرين حضره وزراء خارجية دول الخليج إنه يجب قبول إسرائيل في المنطقة. وزار مسؤولون إسرائيليون آخرون الإمارات هذا الأسبوع.

كما سعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى توثيق علاقاتها مع السعودية.

ويرى مبعوثون أمريكيون أن الرياض وغيرها من القوى الخليجية شركاء محتملون في اتفاق سلام واسع مع إسرائيل يتجاوز نطاق المفاوضات المتوقفة منذ وقت طويل مع الفلسطينيين.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

بالفيديو: الأمير تركي الفيصل يفاجئ العالم بالكشف عن مكان الإجابة على سؤال: أين جثة خاشقجي!؟

أجاب رئيس الاستخبارات السعودي السابق الأمير تركي الفيصل، عن السؤال الذي حير العالم والذي ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخفاء الاعلان X