الرئيسية » اخبار المغتربين » وزارة العمل السعودية تصدر قراراً جديداً يقصم ظهر المغتربين في 12 مهنه

وزارة العمل السعودية تصدر قراراً جديداً يقصم ظهر المغتربين في 12 مهنه

أصدرت وزارة العمل والتنمية السعودية قراراً جديداً يقصم ظهر المغتربين بسعودة 12 مهنه وغير مصرح العمل بها للوافدين طبعا لقرارات وزارة العمل والتنمية .

وزارة العمل والتنمية السعودية

صرح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل أن وزارة العمل تبدأ في هذه القرارات على قطاع التجزئة والقطاع الصحي وقطاع الصناعة والقطاعات التي تسيطر عليها العمالة الوافدة لإتاحة فرص العمل للسعوديين حتى تكون هناك فرص كبيره للعماله الوطنية .

وفى وقت سابق اصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بسعودة العمل فى المراكز التجارية داخل السعودية وذالك من اجل توظيف المواطنين السعوديين والسعوديات الباحثين عن العمل وتوفير فرص عمل جديده للسعوديين ومن اجل هذا يتم حاليا سعودة بعض المهن حتى تصبح غير مصرحه لعمل الوافدين بها .

رفع رسوم الإقامة للوافدين

المهندس محمود شكل المنسق العام لنقابة العاملين بالخارج أن هذا القرار جاء بعد قرار سابق وهو رفع رسوم الإقامة لما يقرب من 5300 ريال سعودي وأضافه الرسوم الضريبية كل عام وكل ذالك سيأتي بالسلب على العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية وان المهن التي سيتم سعودتها يعمل بها عدد كبير من الوافدين لذالك ستكون صدمه كبيره لهم .

العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية عدد كبير منهم يبدأ في التفكير بمغادرة البلاد بعد قرار التي أصدرته منذ فترة بسعودة المهن وعدم أشغال العمالة الوافدة بها وكانت وزارة العمل السعودي قد أصدرة هذه القرارات من اجل اتاحة فرص العمل للسعوديين والسعوديات ومن خلال المقالة سنعرض لكم كل التطورات الخاصة في هذا الشأن .

هناك مهن تم سعودتها بالفعل بالمملكة العربية السعودية ومهن تم إلغاء سعودتها بالمملكة مثل طبيب أسنان عام واستشاري أسنان وأخصائي أسنان عام وسوف نتابع معكم كل الأخبار الخاصة بالقرارات التي تصدرها السعودية الخاصة بسعودة المهن .

تبدأ المملكة العربية السعودية في تنفيذ قرارات سعودة المهن بداية من 1-3-1440 مثل محلات النظارات ومحلات الساعات والأجهزة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية .

بدا توطين بعض المهن بالمملكة العربية السعودية مثل محلات بيع الساعات والأحدية ومحلات بيع السيارات وغير مسموح للوافدين العمل بها .

في الأيام القادمة سوف يكون هناك مهن جديده يتم توطينها من قبل الحكومة المملكة العربية السعودية ومن خلال هذه المقالة سوف نقوم بنشر هذه المهن فور صدور قرار بتوطينها .

من المهن التي تم توطينها ومنع اى عماله وافده من العمل بها محلات بيع السيارات ومحلات بيع الدراجات البخارية ومحلات بيع الساعات والنظارات ومحلات بيع الأجهزة الطبية ومحلات بيع مواد البناء وإتاحة تلك المهن للمواطن السعودي فقط .

في خلال العام الجديد 2019 سوف يتم تسريح عدد كبير من العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية بهد توطين المهن التي قد ذكرناها في المقالة وبات أعداد كثيره من الوافدين يبحثون عن فرصة عمل في مكان اخر بعد تلك القرارات التي صدمت العمالة الوافدة بالمملكة .

قطاعات تم توطينها بالمملكة

قطاع السياحة
قطاع الذهب والمجوهرات
قطاع الاتصالات
قطاع بعض المولات التجارية
ومن المتوقع ان المهن التي يعمل بها العمالة الوافدة بالمملكة سوف يتم تسريحهم وا عطائهم فرصه للرحيل أو وجود عمل بديل اخر لهم وسوف نتعرف في الأيام القادمة مسير هذه العمالة هل سيبقون بالمملكة أو يغادرونها .

بدأت وزارة العمل السعودية بتوطين مهن اخرى وعدم السماح بأي وافد من العمل بها وهى محلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع ملابس الرجال والأطفال ومن المتوقع في الفترة القادمة البدء في توطين مهن اخرى .

عقوبات صارمة لكل الوافدين المقيمين من قبل وزارة العمل السعودية لمن لا يلتزم بالاتي .

1- تأخر الوافد في مغادرة المملكة بعد انتهاء مدة التأشيرة الممنوحة له بغرض العمل داخل المملكة .
2- المتسلل إلى الأراضي السعودية بعد أنتهاء تأشيرة الحج أو العمرة له .
3- إذا ثبت على المقيم النظامي قيامه بتسهيل أو مساعدة أحد الهاربين في إيجاد عمل دون تصريح رسمي أو تأشيرة عمل ، فهذه الحالة تستوجب تطبيق العقوبة .
4- الذي يقوم بالتستر على المتسلل أو إيجاد فرصة عمل لحسابة الشخصي أو لحساب الغير فقد يعرض نفسة لعقوبات رادعة من قبل وزارة العمل السعودي .

وفى بداية العام القادم 2019 سوف يتم توطين مهن اخرى في ظل قرارات سعودة المهن ومنعها على العمالة الوافدة ومسموحه فقط للعماله الوطنية وسوف نتابع الأحداث في الأيام القادمة ومصير العمالة الوافدة بعد قرارات التوطين.

المصدر: ثقفني

شاهد أيضاً

الجوازات السعودية تعزز نظامها الالكتروني بـ خمس خدمات جديدة هامة لـ جميع المقيمين

الجوازات السعودية .. عززت الجوازات السعودية بتوجية من وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اخفاء الاعلان X