الرئيسية » اخبار اليمن » أمين عام الأمم المتحدة يكشف عن ابرز النقاط التي تم الإتفاق عليها والقوات التي سيتم تسليم مدينة الحديدة لها

أمين عام الأمم المتحدة يكشف عن ابرز النقاط التي تم الإتفاق عليها والقوات التي سيتم تسليم مدينة الحديدة لها

قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الأمم المتحدة ستقوم بدور رئيسي في ميناء الحديدة، بعد أن توصل طرفا المشاورات اليمنية في السويد إلى اتفاق بشأن ميناء ومدينة الحديدة سيتم بمقتضاه إعادة نشر القوات بشكل متبادل، ووقف إطلاق النار في أنحاء المحافظة.

وفي ختام المشاورات التي بدأت يوم السادس من ديسمبر، قال غوتيريش عن الاتفاق المتعلق بالحديدة “سييسر ذلك الوصول الإنساني وتدفق البضائع إلى السكان المدنيين، وسيسحن الظروف المعيشية لملايين اليمنيين.”

وأشار الأمين العام إلى توصل طرفي المشاورات، الحكومة والمليشيا الحوثية إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز، وأعرب عن الأمل في أن يؤدي ذلك إلى فتح الممرات الإنسانية وتيسير نزع الألغام.

وكان الطرفان قد اتفقا، قبل بدء المشاورات، على تبادل السجناء. وتم في السويد وضع إطار زمني وتفاصيل تطبيق الاتفاق، بما سيعيد لم شمل آلاف اليمنيين مع أسرهم.

كما اتفق الطرفان على الانخراط في مناقشات للتفاوض حول إطار عمل الاجتماع المقبل، وهي خطوة مهمة لعملية السلام كما قال غوتيريش: “إنه عنصر حيوي لأي تسوية سياسية في المستقبل لإنهاء الصراع.”

وقال غوتيريش إنه تحدث، صباح الخميس، مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي أعرب عن دعمه الكامل وتقديره للإنجازات التي تحققت في المشاورات.

شاهد أيضاً

الحوثيون يبدون استعدادهم للانسحاب من الحديدة مقابل هذا الشرط !!

قال مصدر مطلع، إن الرئيس عبد ربه منصور هادي، رفض مقترحات حوثية عرضها عليه المبعوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *