fbpx التخطي إلى المحتوى
اخفاء الاعلان
Hide Ads

حدد التأمين الطبي Insurance في اسرائيل الفئة المحددة والتي يستهدفها النظام من شريحة الأطفال، وان التأمين يستهدف الأطقال الذين يمكثون في إسرائيل وليس الذي يسكنون فيها فقط.

يستطيع العمال الأجانب تأمين أبنائهم في كوبات حوليم مِؤوحيدت، ويستطيع أبنائهم الحصول على خدمات موازية لتلك التي مُنحت لسكان إسرائيل من الأولاد، في إطار تأمين الصحّة الرسمي.
للقاصرين الذين ولدوا في إسرائيل ليست هناك فترة إنتظار لموعد تغطية التأمين الطبي، ولطن إذا لم يتم تسجيل القاصر خلال 6 أشهر من موعد ولادته، تكون فترة إنتظار لمدة 4 أشهر، لذلك يجب تسجيل القاصر بأسرع وقت
يتحمل والدا الأطفال كلفة الخدمات الصحية بواسطة دفعات شهرية، على غرار التأمين الصحي. يدفع الأهل عن الولد الأول مبلغ 120 شيكل شهريا، ومبلغ 240 شيكل عن ولدين. تموّل الدولة الولد الثالث فما فوق.
لمعلومات إضافية، راجعوا منشور في موضوع تزويد خدمات الصحة للقاصرين الذين يمكثون في إسرائيل وهم غير مؤمنين في إطار تأمين الصحة الرسمي في موقع وزارة الصحة

بإمكان القاصرون الذين يمكثون في دولة إسرائيل ولا تتوفر لهم مكانة مواطن أو ساكن( أبناء العمال الأجانب، وأبناء طالبي اللجوء، وأبناء سكان إسرائيل ممن لم يحصلوا على مكانة قانونية لأسباب بيروقراطية)، التسجيل لبرنامج تأمين صحي في إطار ترتيب وضعت الدولة بالتعاون مع صندوق المرضى مؤحيدت.
من هو صاحب الحق؟
إستحقاق التسجيل للبرنامج للقاصرين الغير مؤمنون في إطار قانون تأمين الصحة الرسمي، من لا تسري عليهم واحدة من الحالات(فقرة الحالات الخاصة التي لا يحق لهم التسجيل للبرنامج) وهم واحد من هؤلاء:
كلّ من ولدَ في البلاد، ومكثت أمه فيها 6 أشهر متواصلة قبل ولادته، أو أن المكوث المتراكم لأمه وله ( من لحظة ولادته) يصل إلى ستة أشهر متواصلة(مثلا، قاصر التي مكثت امه 3 أشهر في إسرائيل قبل ولادته، ومرت 3 أشهر من موعد ولادته التي لم يغادروا البلاد فيها). عند الحاجة، يتم فحص أقدمية المكوث حسب مُكوث الوالد الثاني او مسؤول اخر عن القاصر.
الولد الذي لم يولد في إسرائيل، أو أنه ولد فيها وغادرها بعد ولادته، يحقّ له التسجيل للبرنامج إذا ما مكث في البلاد لمدة ستة أشهر متواصلة قبل التسجيل للبرنامج.
لمن لا يحق التسجيل للبرنامج
الأطفال من سكان الأراضي الفلسطينية ( السلطة الفلسطينية)
قاصرين الذين واحد من والديهم مُدرج في السجّل المدني الإسرائيلي.
أبناء الدبلوماسيين.
أبناء لوالدين يمكثان في إسرائيل بغرض الدراسة أو التدريس في مؤسسات التعليم العالي.
الأطفال الذين يمكثون في إسرائيل لأغراض سياحية.
عملية تحصيل الحق
توجه لمكتب الصحة اللوائي
يتوجب على والد/ة القاصر ،أو الوصي القانوني الوصول إلى مكتب الصحة اللوائي ومعه شهادات ثوبتيّة: شهادة ولادة القاصر ( إذا ما ولد في البلاد)، وجواز سفره وجواز سفر القاصر.
إذا لم يبلغ القاصر ستة أشهر بعد فيجب إحضار جواز سفر الأم، حتى لو قام الأب أو الوصي بمعالجة ترتيبات التسجيل.
إذا ما كان القاصر منخرطا في جهاز التعليم، يجب عندها إحضار مصادقة من رياض الأطفال أو المدرسة بأن الولد قد تعلم هناك لمدة ستة أشهر قبل التسجيل.
إذا ما كان الوالد/ة يعمل في إسرائيل، فمن المفضل إحضار مصادقة من المشغل حول تشغيله/ا في الأشهر الستة الفائتة.
إذا لم يكن من ينفذ التسجيل الوالد الطبيعي للقاصر فعليه إحضار وثائق تبنٍ أو وصاية.
يجب على المسؤول عن القاصر تعبئة إستمارة طلب (مُلحق 2 للإجراء)، وبعدها يحصل على شهادة إستحقاق تأمين الصحة.
توجه لصندوق المرضى “مئوحيدت”
يجب التوجه لصندوق المرضى خلال 3 أشهر من يوم المُصادقة على الإستحقاق في مكتب الصحة اللوائي.
يتوجه المسؤول عن القاصر مع الشهادة إلى أحد فروع كوبات حوليم مؤوحيدت، ويحصل هناك على شهادة التأمين.
من يرغب بالتسجيل في تل ابيب، عليه التوجه للفرع في شارع ليفينسكي.
يتحمل والدا الأولاد عبئ تمويل الخدمات الصحية من خلال الدفعات الشهرية ، على غرار التأمين الصحي. ثمة سقف محدد لدفعات الأهل، وتقوم الدولة بتوفير الدعم (سوبسيديا) لبقية التكاليف. تمول الدولة كذلك كلفة الولد الثالث فما فوق.
يدفع الأهل مبلغ 120 شيكل عن الولد الأول، و 240 شيكلا عن الولدين.
يتم دفع الرسوم الشهرية بواسطة كراس دفعات شهريّة، الذي يتم إصداره في موعد التسجيل في الصندوق.
للخدمات المنوّطة دفع، يتم الدفع بشكل مُنفصل. يكون مقدار الدفع مماثل للدفع الذي يُطلب لخدمة طفل إسرائيلي مؤمن في الصندوق.
ممكن الإستفسار عن قائمة الفروع حسب البلدة في موقع صندوق المرضى مئوحيدت او بواسطة رقم الهاتف *3833.
بداية فترة استحقاق الحصول على الخدمات الصحيّة
يحق للقاصر الذي ولد في البلاد وتسجّل خلال فترة 6 أشهر من الولادة الحصول علىكل خدمات صندوق المرضى فور التسجيل في مكتب الصحة بدون فترة انتظار.
تبدأ فترة استحقاق الحصول على جميع خدمات صندوق المرضى للقاصر الذي ولد في البلاد، لكنه لم يتسجّل خلال 6 أشهر، والقاصر الذي لم يولد في البلاد، بعد انتهاء فترة انتظار لمدة 4 أشهر من موعد التسجيل.
خلال هذه الفترة يحق للقاصر الحصول على الخدمات التالية:
الحصول على استرجاع للأموال التي دُفعت مقابل الخدمات التي قُدّمت في حالات الطوارئ الطبية فقط ( وخاصة في غرف الطوارئ والمستشفيات)، وذلك بعد 7 أيام من موعد تسجيله للصندوق.
خدمات عيادة أساسية في عيادة الصندوق -طب أولي وطب مهني (إختصاصي).
الحصول على أدوية المشمولة في سلة خدمات الصحة والتي تم تسجيلها له من قبل طبيب الصندوق عند زيارته لعيادة الصندوق.
فحوصات مُختبر المشمولة في سلة خدمات الصحة بحسب الترتيب الموجود والتي يتم إجراءها في مُختبرات الصندوق، إذا قرر الطبيب ان الطفل بحاجة لهذه الفحوصات.
خلال 4 أشهر الإنتظار لا يتم منح خدمات إختياريّة المنوّطة بتوجيه (إستمارة 17).
إيقاف الاستحقاق
يتوقّف استحقاق الحصول على الخدمة في حالتين:
عند بلوغ القاصر سنّ الثامنة عشرة.
بسبب عدم تسديد الدفعات الشهرية خلال 6 أشهر، وعدم تسديد الدَين خلال 30 يوما من انتهاء هذه الفترة.
تسجيل مُجدد لمن تم إيقاف إستحقاقه
تجديد تسجيل القاصر بعد إيقاف إستحقاقه يتم بواسطة:
توجه مثجدد للحصول على الإستحقاق من وزارة الصحة.
تسديد كل الديون لصندوق المرضى.
تسجيل مُجدد في صندوق المرضى مئوحيدت.
فترة إنتظار لمدة 4 أشهر قبل منح القاصر الإستحقاق الكامل للخدمات.
سلة الخدمات الطبية المتوافرة للقاصر
القاصر الذي تسجل للبرنامج يحقّ له الحصول على جميع الخدمات التي تُمنح للقاصر الإسرائيلي في حالته ، باستثناء الخدمات التي لا يمكن توفيرها في إسرائيل.
القاصر الذي ولد خارج إسرائيل لا يحقّ له الحصول على خدمات تنبع من الحالة الطبية التي سبقت موعد وصوله إلى إسرائيل في اول سنتين من موعد تسجيله.
بعد مرور سنتين من تسجيله لبرنامج التأمين، يحق له الحصول على تغطية التأمين ايضا مُقابل خدمات التي تنبع من الحالة الطبيّة التي سبقت موعد وصوله الى إسرائيل.

تُقدّم الخدمات بواسطة صندوق المرضى مؤوحيدت، أو الأجسام المرتبطة فيها.
خدمات محطات صحة العائلة (الصحيّة) تقدَّم ضمن الشروط التي تُقدَّم لسكان إسرائيل، طالما جرى الحديث عن المحطات التي تقع ضمن مسؤولية الدولة، ولا تقع ضمن مسؤولية صناديق المرضى.
لا يتوافر حق الحصول على استرجاع مالي مقابل الخدمات الطبية التي تم الحصول عليها بشكل فردي، إلا إذا صادق الصندوق على الأمر بشكل واضح وصريح.

من المهمّ أن تعرف
يتم إستخدام التفاصيل التي مُنحت للتسجيل، لغرض التأمين الطبي فقط، ولا يتم إستعمالها لأي هدف اخر مثل الشرطة او وزراة الداخلية، او سُلطات اخرى.
كل من يحتاج علاجا طبيا عاجلا يحصل عليه في المستشفيات الإسرائيلية بدون قيد أو شرط. يتوجب على الشخص تمويل كلفة العلاج إذا لم يملك تأميناً صحيا. لاستزادة: راجعوا الحصول على علاج طبي في حالات الطوارئ الطبية أو الخطر الشديد.

يحقّ للأولاد المؤمّنين من خلال هذه الترتيبات الحصول على الخدمات الني يحصل عليها أبناء سكان إسرائيل في إطار التأمين الصحي الرسمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: