التخطي إلى المحتوى

تشمل فوائد البرتقال حماية العينين وتحسين الرؤية ، وتعزيز الأداء الجن سي ، ومنع الإمساك ، وتعزيز نظام المناعة ، وتحسين المزاج ، وتعزيز صحة الأسنان ، وتنظيم ضغط الدم ، وتحسين مظهر البشرة ، ومنع نمو الخلايا السرطانية ، وتعزيز هضم الطعام ، حماية القلب. البرتقال هو الأكثر شعبية الحمضيات ، وذلك بفضل طعم العصير والتركيز العالي للفيتامينات ومركبات تعزيز الصحة وهو يستخدم على نطاق واسع في العلاج بالروائح ، ويمكن صنعه في العصائر وأكثر ، مما يجعله فاكهة متعددة الاستعمالات.

فوائد البرتقال
ماهي فوائد البرتقال
فوائد البرتقال
1.يساعد البرتقال علي تحسين الرؤية :
ان تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A يمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة العينين ، و يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين أ ، والذي يساعد مع مركبات بيوفلافونويد الأخرى على حماية العين من التنكس البقعي ، وإعتام عدسة العين وحتى العمى بسبب تدهور الرؤية ، فعندما يضاف البرتقال إلى النظام الغذائي ، يمكن أن توفر الحماية الكافية للأغشية المبطنة للعيون وقد تكون مفيدة في تعزيز الرؤية والحفاظ على صحة العين لسنوات .

2.يعزز البرتقال من الأداء الجن سي :
قد يحتوي البرتقال على خصائص كمنشط جنسي معتدلة يمكن استخدامها لتحسين الأداء الجن سي لدى الذكور والإناث على حد سواء ، و عندما تستخدم بانتظام ، قد تكون قادرة على وضع حد للمشاكل الجن سية مثل عدم القدرة على الانتصاب وانخفاض الرغبة الجن سية من التأثير على حياتك الجن سية ، قد يزيد البرتقال أيضا من إفراز الهرمونات الجن سية وتحسين الدافع الجن سي والقدرة على الانتصاب ، وكلها تلعب بشكل إيجابي لتعزيز الحياة الجن سية يمكنك أيضا استخدام عصير البرتقال بالعسل في هذا الامر فو مفيد جدا

3.يساعد البرتقال علي منع الإمساك :
يحدث الإمساك عندما يكون هناك صعوبة في تمرير البراز بسبب حركات الأمعاء غير المنتظمة ، أو تصلب المادة البرازية بسبب عدم كفاية كمية الماء ، الألياف الموجودة في البرتقال تجعلها فعالة في الوقاية من الإمساك والإغاثة منه ، كما أن الماء ضروري لمنع الإمساك ، و لحسن الحظ ، يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء ويجعل مرور البراز عملية سهلة وروتينية . يمكنك تحضير مربى البرتقال الصحية في المنزل شاهدها

4.يعزز البرتقال نظام المناعة :
يحتوي البرتقال على فيتامين ج المعروف بتحفيز وظيفة المناعة ، ويمكن أن يساعد وظائف الجهاز المناعي للجسم والخلايا المناعية التي تحتاج إلى اكتشاف وتدمير مسببات الأمراض الغازية بسرعة. يحتوي البرتقال أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المساعدة الأخرى التي تساعد مع فيتامين ج في تقليل الإجهاد التأكسدي على الخلايا.

5.يحسن البرتقال المزاج :
من فوائد البرتقال المهمة جدا إنه قد يساعد البرتقال على رفع الحالة المزاجية والحد من الاكتئاب خاصة عند استخدام العلاج العطري ، كما تساعد رائحة البرتقال الحمضية الدافئة على تخفيف القلق ، وإضفاء الشعور بالراحة المهدئة ، ويعتقد أيضا أن رائحة الحمضيات تحتوي على مركبات الفلافونويد المحددة التي يمكن أن تحسن توليف السيروتونين ، وتحسين المزاج عند الضغط عليك تم استخدام البرتقال تاريخياً كإغاثة للإجهاد ، حيث يعتقد أنها تساعد على تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم ، مؤكدة من خلال قدرتها على تعزيز الوظيفة الجن سية (وهو ما يدل على مستويات التستوستيرون الصحية .

6.يعزز البرتقال صحة الأسنان :
يجب أن تكون صيانة الأسنان واللثة أولوية قصوى عندما يتعلق الأمر برعاية الفم ، حيث يمكن للعوامل المعدية مهاجمة اللثة والدخول السهل إلى الدم ، تساعد ثمار الحمضيات مثل البرتقال على تعزيز اللثة الصحية من خلال تقوية الأوعية الدموية والأنسجة التي تحمل اللثة والأسنان ، كما يستخدم فيتامين سي لتقليل التهاب اللثة ، حيث يتفاقم مرض الاسقربوط ، الذي يتميز بنزيف اللثة وضعف التئام الجروح ، بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين ، بسبب نقص فيتامين ج.

شاهد ماسك البرتقال للوجة
7. ينظم البرتقال ضغط الدم:
واحد من فوائد البرتقال التي لا غنى عنها ان هذه الثمرة العظيمة تساعد في تنظيم ضغط الدم ، لأنها تحتوي على البوتاسيوم المعدني الذي يوسع الأوعية الدموية ، جنبا إلى جنب مع الفلافونويد الحيوي الذي يحسن مرونة الأوعية ، كما ان للبوتاسيوم تأثير تنظيمي على توازن الماء ، مما يساعد على تعويض احتباس الماء الناتج عن الصوديوم ، كما يساعد البرتقال على تعزيز وظائف الكلى كذلك ، تضمن أيونات البوتاسيوم عدم بقاء البقايا في الكلى ، وتسبب حصى الكلى. تلعب الكلى أيضًا دورًا في تنظيم ضغط الدم.

طرق الاستفادة من قشر البرتقال وفوائده
8.يعمل البرتقال علي تحسين مظهر البشرة :
من الثابت الآن أن البرتقال و زيت البرتقال يكون له تأثير محفز على إنتاج الكولاجين ، مما يجعله غذاءً مثالياً لاحتياجات جمالك ، كما يمكن أن يساعد البرتقال أيضًا على تقليل ندبات حب الشباب ، حيث تساعد خلايا الجلد الجديدة على التقليل من ظهور الندبات القديمة والعيوب. إلى جانب فيتامين (أ) ، التي لها تأثير الأشعة فوق البنفسجية ، يمكن الحفاظ على صحة بشرتك لسنوات عديدة أخرى .

اهمية و فوائد البرتقال للاطفال
9.يمنع البرتقال نمو الخلايا السرطانية :
يجب علينا استغلال فوائد البرتقال في هذه النقطة حيث يحدث السرطان عادة عندما تنقسم الخلايا في الجسم بشكل غير طبيعي ، متجنبة آليات برمجة موتهم ، وتدمر هذه الخلايا التي تنقسم بسرعة خلايا وأعضاء أخرى في الجسم ، غالباً عن طريق إعادة برمجة هذه الخلايا لتنمو بشكل غير منضبط ، قد يكون البرتقال وسيلة طبيعية للوقاية من سرطان نظرا لأنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن مكافحة انتشار مرض السرطان، خاصة على الجلد، والقولون والمعدة. الوقاية من السرطان باستخدام البرتقال أرخص بكثير وأكثر أمنا من الاضطرار للاعتماد على العلاج بعد حدوثه.

10.يعزز البرتقال عملية الهضم من الغذاء :
غالبا ما ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي بزيادة الحموضة في المعدة وكذلك الاضطرابات التي تؤثر على الأمعاء ، كما ان البرتقال يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية وخفض حموضة المعدة بحيث يتم الترويج الهضم، وتجنب التهاب المعدة .

وصفة عصير البرتقال بالجزر واهميتها لصحتك
11.يحمي البرتقال القلب :
عندما يتم منع تدفق الدم بسبب وجود الكوليسترول الزائد والأحماض الدهنية والمغذيات والدم الغني بالأوكسجين لا تصل إلى الأعضاء والأنسجة الحيوية وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ، قد يوفر الاستهلاك المنتظم للبرتقال حماية للقلب من خلال مساعدة الجسم على خفض مستوى الكوليسترول ، انهم قادرون على ذلك لأن لديهم مستوى عال من الألياف القابلة للذوبان ، والتي تشجع على إزالة الدهون من الدم .

12.يعزز البرتقال نمو شعر صحي :
يمكن منع فقدان الشعر عن طريق تناول البرتقال ، حيث يحتوي البرتقال على مكونات تساعد على تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وهي فعالة في الحفاظ على حجم الشعر حتى يتم منع مشاكل الشعر الشائعة مثل تخفيف الشعر وتساقط الشعر. قد يكون قشر ثمرة البرتقال أيضا فعالة في السيطرة على قشرة الرأس أيضا، وذلك بفضل الكولاجين .

اهمية و فوائد زيت زهرة البرتقال لصحتك
13.يساعد البرتقال على إدارة الربو :
وجد أن البرتقال يساعد على الحد من أعراض الربو ، والذي يعرف اليوم أنه نتيجة وجود الحمضيات الحيوية الفلافونويد ، هذه المركبات تقلل من حساسية الخلايا البدينة إلى الهيستامين ، وهو الزناد الذي يبدأ في كثير من الأحيان نوبة الربو. وقد عزي الاستهلاك المنتظم للبرتقال إلى خفض وتيرة هذه الهجمات ، ويعتقد أنه يساعد في القضاء على نوبات الربو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *